Saturday, July 31, 2010

حَجَر تـرشيد


إكتشفت إحدى البعثات الأثريه أثناء تنقيبها عن الأثار في منطقتي الرحاب و مدينتي الأثريه، حجرا ضخما الرخام، كتب عليه بعض النصائح و الارشادات التي قد تكون سببا رئيسيا في الكشف عن تفاصيل مثيرة للحقبة السوداء، والتي مرت بها مصر في أواخر القرن العشرين، وحتى منتصف القرن الواحد و العشرين.
و قد إستطاع أحد العلماء المصاحبين للبعثه، فك شفرة الرسومات التي كتب بها الحجر و التي تكونت من حروف إنجليزيه و أرقام تشير في رسوماتها الى لغة ثالثه ليست إنجليزيه وليست أيضا لغة رياضيه، وانما لهجه مصرية  قديمة إستنبطت رسوماتها من تلك الحروف والارقام.
و بعد محاولات جاهدة من علماء البعثة الأثريه، استطاع احد العلماء ترجمة تلك الرموز و الأرقام والتي تبين فيما بعد انها بعض النصائح و الارشادات التي كتبها احد الموظفين الكبار في الدولة في ذلك الوقت لتكون ارشادات تتبع في ذلك العصر.
تكون الحجر من ثلاثة اجزاء:
يحتوي الجزء الأول على إرشادات تم توجيهها للعاملين في الدولة حيث نصحهم الباش-كاهن بالحرص على إقامة الأحتفالات على الاضائات الكبيرة لسفح الهرم و اضائة مباني كورنيش النيل بالأنوار المبهرة المبهرجه كما نصحهم الباش-كاهن بالحرص على تصدير الكهرباء للأردن ولبنان، و هما دولتان كانتا جارتان لمصر في تلك الحقبة قبل غرق دلتا مصر بسبب ما تعرضت له الارض من إحتباس حراري ، لم تفطن مصر لخطورته إلا بعد ان تآكلت اجزاء منها.
يحتوي الجزء الثاني من حجر ترشيد على إرشادات تم توجيهها للبسطاء من الشعب لتفادي الإسراف في إستهلاك الكهرباء حيث نصحهم الباش-كاهن بالإنصياع لوجود ضغوط على إستهلاك الكهرباء في مصر و بالتالي الرضا بإطفاء أضواء الإنارة في الشوارع و العمل على زيادة الفساد المتأصل اساسا في الشارع.
كما دعى الباش-كاهن السكان الى تقليل إضاءات بيوتهم و العمل على تقليل قوة أجهزة التكييف الخاصة بهم"ان وجدت" .حتى لا يحدث ضغط على الكهرباء في مصر .. تمنع القائمين على إقامة حفلات مارينا و الساحل الشمالي من إقامة حفلاتهم و تسليه المصيفيين.
اما الجزء الثالث من الارشادات الموجوده على حجر رشيده لم يتم تحليل معناه حتى الآن حيث و جدت بعد الحروف الناقصة بفعل الزمن حيث تكونت تلك الإرشادات من ثلاث مقاطع صوتيه فقط
كان المقطع الثالث منها هو كلمة China

No comments:

Post a Comment